معرفة تنير طريقك

سيامي ، لو سمحت!

مقدمة

كثير من الناس غير المعتادين على هذا الصنف لديهم انطباع نمطي عن القطط السيامية على أنها منعزلة وغامضة وغير ودية وحتى شريرة بطبيعتها. لا شيء يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة. غالبًا ما يتم ترسيخ هذا المفهوم الخاطئ من خلال التصوير غير العادل للقطط السيامية كما هو الحال في المشهد الشهير من فيلم ديزني عام 1995 Lady and the Tramp .

في المشهد الخرخري حيث تتسلل القطتان السياميتان (Si و Am) من داخل سلة نزهة وتخيف السيدة المسكينة أثناء غناء أغنيتهما الشائنة ، ” أغنية القط السيامي

أثناء الأغنية ، يتحرك الأشقاء ، سي وأم ، في تناسق تام ، وكل ذلك بينما كانوا يطلقون النار على سيدة شريرة كما لو كانت وجبة لذيذة ، أو لعبة للعب بها. يجلس هذان الشخصان المثيران للمشاكل على العرش الذي يضرب به المثل داخل شقة أبر إيست سايد لأصحابها ، ولا يهتمون بالفوضى التي تسببوا فيها فيها ، ويقطعون الستائر ، ويطرقون المزهريات ، ويحاولون الحصول على قضمة من أي أطعمة شهية يمكنهم العثور عليها.

ظهر السيامي العجيب في العديد من الأفلام الأخرى مثل Bell و Book and Candle و That Darn Cat. قد يحصل أصدقاؤنا السياميون على سمعة سيئة من بعض تصوير أفلامهم … لكننا نعرف بشكل أفضل! > ^ .. ^

في هذا المنشور نريد فضح بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة عن السيامي المذهل والمغري. ولكن قبل أن تقول “سيامي ، إذا سمحت” … فلنبدأ بقليل من التاريخ أولاً.

تاريخ سلالة القط السيامي

نشأت القطط السيامية في تايلاند في القرن الرابع عشر وهي من نسل قطط المعبد الخائفة لسيام. في ذلك الوقت ، كانت مخصصة للعائلات المالكة التي ستمنحهم بعد ذلك لزيارة الشخصيات المرموقة. تظهر القطط ذات العلامات المدببة المماثلة في قصائد كتاب القط ، وهي مخطوطة محفوظة من أيودا ، العاصمة القديمة لسيام ، والتي تم إحراقها عام 1767. وهي أشهر عدد من المخطوطات التي تقدم سجلاً للقطط الأصلية ، كلاب وطيور المنطقة في ذلك الوقت.

ظهروا لأول مرة في الولايات المتحدة في وقت ما في أواخر القرن التاسع عشر (لكن المزيد عن ذلك لاحقًا).

في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي في جنوب روسيا ، عثر رجل يُدعى السيد بالاس على بعض الصور لقطط عليها علامات سيامية ، ولكن لم يكن من الممكن توثيق أي شيء حتى أواخر القرن التاسع عشر.

في عام 1884 منح الملك السيامي قنصلًا عامًا بريطانيًا كهدية فراق. كانت هذه هدية عظيمة حيث تم تربية القطة في القصر الملكي. كان لهذه القطة بالذات قطط صغيرة أعطاها القنصل العام المتقاعد لأخته السيدة ليليان فيلفي. دخلت لهم في 17th Crystal Palace Cat Show في إنجلترا في أكتوبر 1885. كانت القطط غير عادية لدرجة أنه تم تصويرها وسرعان ما أصبحت مفضلة وفي عام 1902 شكلت إنجلترا أول نادي مربي حيوانات سيامي.

لا أحد متأكد عندما وصل أول سيامي إلى الولايات المتحدة ، ولكن في أبريل 1909 تم تشكيل أول جمعية قط سيامي أمريكية. أول قط سيامي موثق ظهر في الولايات المتحدة كان هدية للسيدة الأولى لوسي هايز. في الوقت الحاضر ، تصنف القطط السيامية باستمرار في أفضل 10 سلالات الأكثر شعبية وفقًا لجمعية محبي القطط.

بينما كانت السلالة السيامية تكتسب شعبية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة ، كان عدد قليل جدًا من الأشخاص يربونها في سيام (تايلاند.) في أوائل الستينيات ، شعر المربون بالملل من “السياميين التقليديين” وقرروا تغيير شكل السلالة إلى فترة أطول. ، أنحل قطة أكثر غرابة نراها اليوم. تسبب هذا التغيير في قدر كبير من التعاسة بين مربي القطط الأكثر تقليدية.

بحلول عام 1986 ، لم تعد السلالة السيامية الأصلية تظهر في عروض القطط. توقف العديد من المربين عن تربيتهم وبدا أن القط السيامي الأصلي محكوم عليه بالفشل. ومع ذلك ، لحسن الحظ ، كان هناك بعض المربين الصلبين وتم تشكيل العديد من المنظمات للحفاظ على السلالة. قدمت المنظمات عروضًا ومنحت جوائز ، واليوم أصبح مستقبل القط السيامي التقليدي آمنًا تمامًا.

كان لدى السيامي الأصلي ذيول مع “مكامن الخلل” فيها ، ولكن هذا منذ ذلك الحين تم تكاثره تقريبًا من السلالة (ليس بشكل كامل). هناك العديد من القصص حول كيفية حصول القط السيامي في الأصل على عقدة في ذيله وأحد القصص المفضلة لدينا هو:

ذات مرة في أحد المعابد السيامية ، كان هناك كأس ملكي جميل مفقود. استمر البحث ولم يتم العثور على الكأس. في محاولة للمساعدة في البحث ، ذهب قطة صغيرة وزوجته إلى الغابة للبحث عنهما بمفردهما. ولحسن الحظ ، وجدوا القدح الملكي ، لكن لم يكن لديهم طريقة لإعادته إلى المعبد. اتخذ الزوجان قرارًا بأن تبقى الزوجة الشابة وتحرس الكأس بينما يعود زوجها إلى المعبد ليخبر الكاهن.

صنعت القطة الصغيرة لنفسها عشًا ولفت ذيلها حول جذع الكأس للحفاظ على سلامته. عندما عاد زوجها والكاهن بعد أربعة أيام ، لم يجدا القطة وذيلها حول الكأس فحسب ، بل وجدا أيضًا خمس قطط جميلة.

كانت القطة الملكية شديدة الضمير بشأن سلامة الكأس لدرجة أنه كتذكير بوفائها ، نشأت شباك دائم في نهاية ذيلها وصدق أو لا تصدق ، كل القطط الخمس لديها واحدة أيضًا.

مع تزايد شعبية السيامي “التقليدي” ووجد طريقه مرة أخرى إلى حلقة العرض الرئيسية ، ربما فقط “التواء” سيعود أيضًا.

[clickToTweet tweet = “دحض المفاهيم الخاطئة الشائعة عن القط السيامي المذهل والمغري” quote = “دحض المفاهيم الخاطئة الشائعة عن القط السيامي المذهل والمغري”]

مظهر القط السيامي

يقول البعض أن القط السيامي اليوم يبدو وكأنه هبط هنا من الفضاء الخارجي. إنها قطة شرقية قصيرة الشعر ذات جسم طويل رشيق وتعبير ذكي ويقظ. الرأس طويل وتدي الشكل ، غير مدور ولا مدبب ، وذقن ثابتة تتماشى مع الفك العلوي. الأذنان كبيرتان وخزتا بشكل جيد وعريضان في القاعدة. شكل العين شرقي يميل نحو الأنف ولونه أزرق غامق.

الجسم متوسط الحجم وطويل ورشيق وذو أرجل نحيفة بشكل متناسب. الأرجل الخلفية أعلى قليلاً من الأرجل الأمامية والقدم صغيرة وبيضاوية. الذيل طويل ومستدق. المعطف قصير جدًا ورائع الملمس ولامع وقريب. القناع متصل تمامًا بالأذنين عن طريق اقتفاء أثر. في جميع الألوان ، قد لا تظهر القطط إخفاء كامل ، ولا لون الكبار على الساقين والذيل. حسنًا – دعنا نقول فقط أنهم رائعون!

سلوك القط السيامي

تعتبر القطط السيامية واحدة من أكثر القطط انفتاحًا على المجتمع في العالم. إنها نوع من القطط دافئة وعاطفية وترتبط بإنسانها بشكل وثيق للغاية مما يعني أن السيامي ليست مستقلة تمامًا مثل القطط الأخرى. بوجود هذه العلاقة الوثيقة مع إنسانهم ، فإنهم يفضلون ويستمتعون بالقيود الداخلية للمنزل مع أصحابها. إنهم قطة “ناس” مثل أي قطة أخرى لأنهم يحبون أن يكونوا في حضنك ، على سريرك ، على مائدة العشاء ، وفي قلبك!

إنهم عمومًا مخلصون جدًا ومخلصون لأصحابهم ويحبون التحدث. يقول العديد من مالكي القطط إن السيامي سيخبرهم دائمًا بما يدور في أذهانهم ولا يخجلون من الإفصاح عن مطالبهم. تمت مقارنة المواء السيامي بصرخات طفل بشري. لا ينبغي إطالة شدة النطق إذا كنت ذكيًا بما يكفي لفهم ما يريدون. في معظم الأوقات ، سيتحدث السياميون على مستويات المحادثة ، ولديهم دائمًا شيء مهم جدًا ليقولوه. لذا فإن السيامي ثرثارة جدا. كما أنها تتطلب الكثير مما قد يجعلها غير مناسبة لبعض كبار السن.

دائمًا ما تكون السلالة السيامية مرحة ومحبوبة ، ولا تستلزم موقف القطط العادي المنعزل. تُعرف باسم القط الأبدي ؛ القط الذي لا يكبر. يظهرون شخصية اجتماعية أكثر من السلالات الأخرى ، حتى في وجود الحيوانات الأليفة الأخرى. إنها متعة لامتلاكها بل وأكثر متعة في مشاهدتها لأنها تلعب فيما بينها أو مع سكان القطط والكلاب الآخرين الذين يعيشون معهم. ومع ذلك ، فإنهم عادة ما يكونون مهيمنين في علاقاتهم مع القطط من السلالات الأخرى.

لا يبدو أن بعض القطط تريد أي علاقة بالبشر ، لكن السيامي ليسوا من هذا النوع من السلالات ؛ إذا كنت تستمتع بالقطط لأنها تنطلق من تلقاء نفسها طوال الوقت ولا تحتاج إلى أي صيانة ، فهذه ليست القطة المناسبة لك. في الواقع ، غالبًا ما توصف شخصية هذه القطط بأنها عكس ذلك تمامًا – صيانة عالية. كن مستعدًا لمداعبة هؤلاء الرجال وتملقهم ، مهلاً ، بالنسبة للكثير من الأشخاص ، هذا ما يبحثون عنه في قطة ، في هذه الحالة ، هذا هو نوع قطتك.

السيامي هو أيضًا نوع القط الذي يريد كل الألعاب الصغيرة والأدوات الغريبة للعب بها ، في الواقع ، هم في حاجة إليها تقريبًا. لذلك ، نقترح الخروج وشراء الأعمال الخاصة بقطتك السيامية – جميع الألعاب ، “شقق القط” ، “صالات رياضية للقطط” ، منشورات القطط الفاخرة ، الأطعمة الفاخرة ، الأعمال. شقة القط – نعم ، نحن نحب ذلك أيضًا.

القطط السيامية هزلية للغاية ويمكن أن تكون خرقاء أيضًا. إذا كنت قد امتلكت واحدة من هذه القطط قبل أن تعرف أنها بالفعل على استعداد لشيء ما وأن تصرفاتها الغريبة يمكن أن تكون مسلية للغاية. لا تميل هذه القطط إلى أن تكون من نوع القطط التي تجري وتختبئ عندما يدخل الغرباء إلى المنزل ، فقد تكون خجولة لبضع دقائق ، لكنها في النهاية لن تكون قادرة على مقاومة القدوم إلى أصدقائك وتنظيف الأسنان بالفرشاة ذيولهم عبر أرجلهم ، يتوسلون حرفيًا للفت الانتباه – هذا هو القط السيامي بالنسبة لك.

فكر القط السيامي

في التسلسل الهرمي لذكاء القط ، يقف السيامي في المقدمة. تمت الإشارة إلى أن الشعر السيامي وغيره من الشعر القصير الشرقي هم الأكثر ذكاءً بين جميع القطط الأليفة. أي شخص يمتلك واحدة سوف يتفاخر والمآثر المذهلة التي يمكن أن تحققها هذه القطط. قد ترغب في “حماية القطط” من منزلك حتى يتمكن السيامي من تعلم كيفية فتح الأبواب والخزائن والمزالج. في الواقع ، تحب هذه القطط تحدي هذه المآثر ولن تستسلم. يجدون طرقًا إبداعية وغير عادية للوقوع في المشاكل.

نظرًا لذكائهم ، فإن السيامي حيوية للغاية ومسلية. يمكن أن تكون أيضًا متطلبة للغاية ، ويمكن أن تشارك بالكامل في حياة مالكها. لا يحب السياميون أن يتم تجاهلهم ويريدون دائمًا أن يكونوا مركز الاهتمام. إنهم يعتبرون أنفسهم أناسًا وليسوا قطط. شيء واحد مؤكد ، لن تشعر بالملل أبدًا إذا كنت تمتلك قطة سيامية.

المشاكل الطبية الشائعة للقط السيامي

لسوء الحظ ، تمامًا كما هو الحال مع جميع سلالات القطط ، يعاني السيامي أيضًا من حالات طبية معينة يكون عرضة لها وراثيًا. يعرف الكثير من الناس عن تشوهات العيون المتقاطعة والذيل المتعرجة المتأصلة في السلالة السيامية ، ولكن تم القضاء على هذه المشاكل تمامًا من خلال التكاثر الدقيق. ومع ذلك ، هناك مشكلتان لا تزالان موجودتان في الكود الجيني لهذا الصنف. هاتان المشكلتان هما التهاب اللثة ومرض يدمر الكبد يسمى الداء النشواني.

بينما يمكن الوقاية من التهاب اللثة من خلال رعاية الأسنان المناسبة ، فإن الداء النشواني هو مرض أكثر خطورة ناتجًا عن مستويات عالية غير طبيعية من الأميلويد المترسبة في الكبد. أميلويد هو بروتين ليفي ، وعندما توجد مستويات عالية في الكبد ، يمكن أن يسبب نزيفًا وفشلًا كلويًا. تشمل الأعراض اصفرار الجلد أو العينين ، والتقيؤ ، ونقص الطاقة ، وتضخم البطن ، وفقدان الشهية ، والعطش الشديد في وجود التبول المفرط.

رأي الخبراء

أردنا أن نسمع مباشرة من خبير قط سيامي ، لذلك اتصلنا بإميلي طومسون مالكة قطط تاي تريجرز المتخصصة في القطط السيامية. Thai Treasures هي عبارة عن قطط تديرها عائلة تقع في أونتاريو ، كندا ، وتقوم بتربية القطط السيامية الكلاسيكية بأربعة ألوان أصلية فقط وتسعى جاهدة للحفاظ على مظهر القطط السيامية التي كانت شائعة في الخمسينيات والسبعينيات من القرن الماضي. تم تسجيلهم في جمعية Cat التقليدية.

لقد أتيحت لنا فرصة رائعة للتحدث مع إميلي وابنتها (عالية) وأجرينا مقابلتنا المعتادة للأسئلة والأجوبة للحصول على منظور مباشر. هذا ما شاركوه معنا:

س: ما الذي جعلك تختار تربية القطط السيامية؟

لقد نشأت مع قطة سيامية. توفيت عندما كان عمري 11 عامًا عن عمر 19 عامًا. كانت ذكرياتها الضبابية هي التي جعلتني أرغب في إضافة سيامي آخر إلى عائلتنا. بصراحة لم يكن لدي أي فكرة عما كنت من أجله ، لكنني لست نادما على ذلك لمدة ثانية. قررت أن أبدأ في تربية السيامي بسبب صعوبة العثور على مربي حسن السمعة عندما كنت أبحث عن أحدث إضافة خاصة بي. لقد صادفنا بعض الأشخاص المشبوهين جدًا الذين يطلقون على أنفسهم اسم “المربين”. كنت أرغب في منح الناس مربيًا جديرًا بالثقة لتبني أحد أفراد أسرته القادم من القطط – واحد يضع رعاية قططهم أولاً وقبل كل شيء ويتخذ قرارات مدعومة بالبحث العلمي.

س: ما هو الشيء الفريد أو المميز في القط السيامي من سلالات القطط الأخرى؟

تتمتع القطط السيامية بالعديد من الصفات التي يبحث عنها الناس في الكلاب ، مع القليل من العمل. يجلبونك ويحيونك عند الباب ويتبعونك في جميع أنحاء المنزل. إنهم متعلمون أذكياء وسريعون (لديهم الدافع الصحيح) ويمكن تدريبهم بسهولة على المشي بمقود واتباع الأوامر تمامًا مثل الكلب.

للأسف ، لديهم سمعة سيئة غير مستحقة على الإطلاق. يعتقد الكثير من الناس أن القطط السيامية شريرة ولئيمة. هذا هو حتى الآن عن الحقيقة. تعتبر قطة سيامي المرباة جيدًا والتواصل الاجتماعي بشكل صحيح واحدة من أكثر الماكرات حنونًا التي ستلتقي بها على الإطلاق. لديهم صفة أفضل صديق لهذا الرجل ، مع الاحتفاظ بالاستقلالية والنعمة التي تجعلهم القطط.

س: أفضل شيء في امتلاك سيامي؟

القطط السيامية مرحة إلى ما لا نهاية ولا تكبر خارجها. إذا لمس شخص ما في منزلي عصا ريشة ، فسيستيقظون جميعًا جاهزين للعب. يقفزون ويقفزون ويقومون بالدوران البهلواني في محاولة للقبض على الريش. أو أنهم يطاردون وينقضون مع تلك القطط المتذبذبة الرائعة التي تشتهر بها. يمكنهم الاستمرار في ذلك لفترة طويلة جدًا أيضًا. حتى القطط في منزلي التي تقترب من سنواتها العليا ما زالت تلعب بنشاط مع ألعابها المفضلة كما فعلت عندما كانت صغارًا. يلعبون مع بعضهم البعض كثيرًا أيضًا – الجري والمطاردة والمصارعة لحرق طاقتهم الزائدة. من المضحك مجرد الجلوس ومشاهدة تصرفاتهم الغريبة.

س: أسوأ شيء في امتلاك سيامي؟

يتقيأون كثيرا. تتشكل أفواه القطط السيامية بشكل مختلف قليلاً عن معظم القطط الأخرى ، ولهذا السبب فإنها تلتهم الطعام مثل الماء. هذا يجعلهم يأكلون بسرعة كبيرة. عندما يأكلون بسرعة كبيرة ، فمن المرجح أن يجددوا طعامهم. على الرغم من وجود أطعمة مصممة فقط للسلالة التي تقلل من كمية القلس ، إلا أنه من المزعج والمزعج أن تضطر إلى تنظيفها كثيرًا.

س: إذا لم يمتلك شخص ما قطًا سياميًا من قبل – كيف تنصحه قبل شرائه أو اعتماده؟

أفضل نصيحة يمكنني تقديمها هي اعتماد اثنتين. القطط السيامية هي سلالة عالية الطاقة. هم أيضًا اجتماعيون بشكل لا يصدق – سواء مع الناس أو مع الحيوانات الأخرى. قد يكون من الصعب على بعض الأشخاص مواكبة القطط السيامية ، خاصة أثناء فترة الهررة. اعتماد اثنين يزيل بعض الضغط عنك. يمكنهم الحفاظ على أنفسهم مستمتعين عندما تكون بعيدًا أو غير متاح للعب والاستجمام.

أود أيضًا أن أنصحك بأن تكون مستعدًا لقطّة تتحدث كثيرًا وبصوت عالٍ. لا تتحدث كل القطط السيامية ، لكن معظمها تتحدث. غالبًا ما يُخطئ صوتهم على أنه صرخة طفل بشري. يمكن أن يصبح الأمر مزعجًا للغاية إذا لم تكن مستعدًا لذلك.

س: هل هم أكثر أم أقل صيانة من سلالات القطط الأخرى؟

كلاهما. إنهم يتمتعون بصيانة عالية في حاجتهم إلى المودة والاهتمام ووقت اللعب. لا يقومون بعملهم بشكل جيد تقريبًا عند تركهم بمفردهم لفترات طويلة من الوقت ويفضلون أن يكون لديهم صديق من أجل الشركة. من ناحية أخرى ، فهي منخفضة الصيانة في قسم العناية الشخصية. معظمهم يسقط القليل جدًا ولا يتطلب الكثير من التنظيف بالفرشاة. نادرًا ما نعتني بقططنا (بخلاف مخالبهم) – يقومون بعمل رائع في العناية بفرائهم بأنفسهم.

س: بافتراض أن السيامي هو سلالتك المفضلة … ما هو خيارك الثاني للقط ولماذا؟

سلالتي المفضلة بخلاف السيامي ستكون هافانا براونز. إنهم أقارب للسيامي ويشتركون في بعض سمات شخصيتهم ، لكنهم مختلفون بشكل لافت للنظر. هافانا لونها بني صلب – نفس لون نقطة الشوكولاتة السيامية ، ولكن بدون النقاط – ولها عيون خضراء جدًا. جميع القطط السيامية لها عيون زرقاء وبعد تربيتها لفترة طويلة ، لم تعد العيون الزرقاء ملفتة للنظر كما كانت من قبل.

س: هل هم جيدون مع الأطفال الصغار أم أفضل في الأسرة البالغة؟

القطط السيامية ، إذا تم تكوينها اجتماعيًا بشكل صحيح ، فهي ممتازة مع الأطفال. سيتسامحون مع الطفل أكثر بكثير مما سيتحملونه من شخص بالغ ، طالما أنه ليس قاسياً. يمكن لابنتي أن تفعل أشياء للقطط ، مثل ارتدائها كأوشحة ، ورفعها رأسًا على عقب ، أي شيء تريده تقريبًا. لم أستطع أن أفلت من نصف ما تفعله. سيتسامح الكثيرون أيضًا مع ارتداء ملابس الدمية والدفع في عربة أطفال. تمتلك صديقة إحدى فتياتنا المتقاعدين ، ويأخذ ابنها البالغ من العمر ثلاث سنوات القطة تحت رجليه الأماميتين ، ويمسكها على صدره ، ويدور في دائرة بأسرع ما يمكن. القط يحبه!

س: أطرف لحظة مررت بها مع قطك السيامي؟

تحدث لحظات مرحة هنا كل يوم ، لذلك من الصعب اختيار أكثرها تسلية. ترجع معظم لحظاتنا المضحكة إلى حماقات بعض قططنا. كانت أول لحظة مضحكة مررنا بها مع سيامي مع ملكة مؤسستنا ، صوفي. كانت ابنتي ، التي كانت في الثامنة من عمرها في ذلك الوقت ، تلعب مع صوفي باستخدام لعبة محلية الصنع على خيط. انخرطت صوفي في ما كانت تفعله لدرجة أنها طارت رأسًا على عقب إلى كرسي. واصلت اللعب كما لو لم يحدث شيء. كنا محظوظين بما يكفي لالتقاطها على الفيديو. وقد أطلق عليها اسم “الصفع”.

س: إذا كان عليك أن تصف القط السيامي في كلمة واحدة .. ماذا سيكون؟

هذا مستحيل. هناك الكثير من الكلمات التي تصفهم. علاوة على ذلك ، كل قطة فريدة من نوعها. يمكنك أن تصف سياميًا واحدًا ، في لحظة معينة ، بكلمة واحدة ، لكن لا يمكنك وصف السلالة أبدًا. إليك بعض الأشياء التي تتبادر إلى الذهن: مخلص وحيوي ومرحة وحنونة وذكية.

ائتمانات: تهانينا خاصة لقطط إميلي و Thai Treasures mama التي لديها للتو قططتان جديدتان من القطط. لديهم قطط رائعة ومحبة وواسعة مليئة بالقطط المرحة المبهجة وكانوا لطفاء بما يكفي لتزويدنا بالصور المستخدمة في هذا المنشور. لقد أرسلوا إلينا الكثير من صور المخالب التي كان من الصعب انتقاءها واختيارها ، لذلك إليك بعض الصور الأخرى من أجل حلوى العين ومعاملة خاصة … بعض الصور لقططهم الصغيرة التي يبلغ عمرها أسبوعًا واحدًا!

تأكد من إطلاعك على منشورنا على أفضل 10 أسماء للقطط السيامية

يرجى ترك تعليق لنا في قسم “اترك ردًا” أدناه وشارك تجربة خاصة مررت بها مع قطة سيامية.

Comments are closed.

Translate »