معرفة تنير طريقك

هل الأنف الرطب أو المبلل طبيعي للقطط – أم سبب للقلق؟

أنوف قطة صغيرة لطيفة – من لا يحبها؟ لا شيء يمكن أن يشعر بحلاوة أكثر من قطة تفرك وجهها ضدك ، أنفها أولاً. مثل البشر ، قد تختلف بعض الوظائف الجسدية للقطط حسب الفرد. هذا ينطبق على أنف القطط. يعتقد بعض الناس أن أنف القط شديد الجفاف أو الرطب يشير إلى المرض – لكن هذه خرافة.

كما ترى ، تمتلك بعض القطط أنوفًا أكثر جفافاً بشكل طبيعي من غيرها ، وتختلف درجات حرارة الأنف ومستويات الرطوبة في معظم القطط على مدار اليوم. نتيجة لذلك ، فإن إحدى أفضل الطرق لنا نحن البشر لتقرير ما إذا كنا سنقلق أم لا هي معرفة ما هي “حالة الأنف” الطبيعية لقططنا الصغيرة.

قد يكون تبني قطة أكبر سنًا هو الملاءمة المثالية لك. التصوير الفوتوغرافي © 1001slide | صور جيتي.

لماذا تبلل أنوف القطط؟

يُطلق على الجلد حول فتحات الأنف اسم rhinarium ، وتخلق الغدد العرقية الموجودة في حوض الأنف الرطوبة. تخلق القناة الدمعية الداخلية أيضًا تصريفًا يساهم في رطوبة الأنف. يتعرق البشر من أجل تنظيم درجة حرارة أجسامنا ويمكن للقط أن يستخدم رطوبة أنفه – من خلال التبخر – لتحقيق نفس النتيجة.

القطط مربية سريعة التحمل وتضيف تلقائيًا طبقة من الرطوبة إلى الأنف عن طريق لعق. قد يجف اللعاب بسرعة ، لكنه أحد الأسباب الكامنة وراء أنف القطة الرطب.

قد يحدث أنف قط مبلل أيضًا بسبب شيء بسيط آخر – وعاء الماء. قد يتسبب وجود وعاء من الماء النظيف النظيف في صعوبة تحديد عمق السائل لبعض القطط. أثناء الذهاب لتناول هذا المشروب ، قد يغمس كيتي أنفه في الوعاء عن غير قصد ، ويتركه مع أنف مبلل.

أنف قط مبلل مقابل أنف قطة جاف

أنف القط الجاف شائع مثل أنف القط الرطب ، وعادة لا يكون سببًا للقلق. إذا قضت القطة جزءًا كبيرًا من الوقت في ضوء الشمس المباشر ، فقد ينتج عن ذلك جفاف في الأنف. يحدث هذا لنا نحن البشر أثناء حمامات الشمس على بشرتنا أيضًا! يمكن أن يظهر أنف القط الجاف أيضًا إذا قضت القطة وقتًا طويلاً بالقرب من مصدر حرارة غير شمسي مثل المدفأة أو فتحة التدفئة.

ماذا يمكن أن يؤثر على أنف القط الرطب مقابل أنف القط الجاف؟

بالإضافة إلى ذلك ، تتأثر مستويات الرطوبة في الأنف بمستوى الرطوبة في الهواء. هذا صحيح بشكل خاص خلال أشهر الشتاء في العديد من المواقع.

السبب الرئيسي الذي يجعل قطة تعاني من بشرة أنف شديدة الجفاف أو متشققة هو الجفاف ، والذي ينتج عن قلة تناول الماء أو زيادة فقدان السوائل. راجع الطبيب البيطري إذا كنت تعتقد أن قطتك تعاني من الجفاف. تشمل علامات الجفاف الأخرى في القطط ما يلي:

متى يكون أنف القطة المبلل مدعاة للقلق ، وكيف نتعامل معه؟

تقول إنغريد كينج ، الخبيرة والصحفية البيطرية المعتمدة في القطط ، “على الرغم من أن الناس يعتقدون أن الأنف الرطب هو علامة على الصحة [و] الأنف الجاف الدافئ هو علامة على المرض ، فإن هذا ليس صحيحًا في الواقع. درجة حرارة جسم القطط أعلى بشكل طبيعي من درجة حرارة الإنسان ، لذلك في معظم الأوقات ، تشعر القطة بالدفء عند لمسها “.

تتابع إنغريد: “قد يتحرك أنف القطة ذهابًا وإيابًا بين البلل والجفاف عدة مرات في اليوم ، اعتمادًا على نشاط القطة.” سيكون أنفها رطب. هل كانت مستلقية في الشمس أم أن الهواء في منزلك جاف للغاية؟ سوف يجف أنفها. الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يكون بها أنف قطتك مؤشرًا على صحتها هي إذا لاحظت أي شيء غير طبيعي ، مثل تقشر الجلد أو الكتل والنتوءات أو سيلان الأنف “.

هل هو أنف مبلل – أم سيلان في الأنف؟

سيلان الأنف ، على عكس أنف القط الرطب ، يمكن أن يكون مدعاة للقلق ويجب أن يفحصه طبيب بيطري لاستبعاد أمراض مثل التهابات الجهاز التنفسي العلوي (URIs). مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية والفيروسية يمكن أن تسبب URIs ، بما في ذلك فيروس الهربس السنوري وبكتيريا الكلاميديا القطط.

الأعراض الشائعة لـ سيلان أنف القطط هي:

 

  • سيلان الأنف بشكل مفرط
  • شهيق وعطس
  • دامعة واحمرار العيون
  • إفرازات أنفية ملونة

يمكن أن يشير سيلان الأنف أيضًا إلى وجود حساسية ، ومع إجراء مناقشة شاملة للأعراض والأمور المحيطة اليومية مع طبيب بيطري ، يمكن أن ينتج عن تغييرات بسيطة في الطعام أو القمامة أو عوامل بيئية أخرى.

الكلمة الأخيرة على تبلل أنف القطط

مرة أخرى ، عادةً ما ينتقل أنف القط الصحي بين حالات الرطوبة والجفاف طوال اليوم. من المهم أن تكون على دراية بـ “الأعراف” لقطتك لتكون على رأس أي انحرافات – سواء كنا نتحدث عن أنف قط مبلل أو أي شيء آخر. قد يشير التغيير المفاجئ في مستويات الرطوبة ، مع الأعراض المصاحبة ، إلى المرض ، ويجب على الطبيب البيطري التحقيق في الأمر.

Comments are closed.

Translate »